19‏/09‏/2009

حساب رمضان


كل عام وأنت بخير أنتهي رمضان وآن أوان الكتابة عنه. أعلم أن العادة جرت على الكتابة في أوله لكني فضلت الكتابة في أخره فأنا أري أن هذا هو الوقت المناسب.(!)


لا تتعجب فقد حاولت العديد من المرات الكتابة مع بداية الشهر الفضيل عن بعض الموضوعات المعتاد الكتابة فيها .. كفضل الشهر والعبادات من قراءة للقرآن وصلوات كالتراويح والتهجد وإعتكاف وليلة القدر .. حاولت أيضا عمل مقارنة بين رمضان في الماضي ورمضان في الحاضر لم أجد ما أكتبه فرمضان كل عام متشابه ولا يختلف كثيرا حتى في الإحتفال به والإعداد له من مأكولات وعزائم وزيارات ................إلخ.



وعندما وجدت فكرة تائهة أكتب فيها لم استطع التوسع فيها .. كنت سأكتب عن الخيم الرمضانية لأني أتعارض مع تنفيذها الخاطئ فأراها أكثر جلسة هادئة أجوائها رمضانية بحق ففيها قراءة للقرآن وإنشاد وإبتهالات والمناقشات فيها ثقافية في كل المجالات .. لكن ومع الأسف فإن الخيم يغلب عليها الغناء والرقص وشرب الدخان بكل أنواعه وكأنك لم تكن صائما نهارا .. وفي محاولة لنقد ما يقدمه التلفاز فلا فائدة من النقد لأن هذا موسم عرض ولن نستطيع منع ما يعرض فعليك أنت منع نفسك بنفسك فتمتنع عن مشاهدة ما لا يفيد أفضل لك كي لا تخسر أجرك.



حينها توقف عقلي عن التفكير وعجزت عن الكتابة فكل الأفكار استهلكت لذلك قررت الكتابة في أخر الشهر الفضيل عن الفكرة الوحيدة التى تبقت في عقلى وكانت نوع من المشاركة في عمل خطط للعمل في رمضان ولأني أكره كثيرا الكلام في المخططات وأفضل التنفيذ ومن بعد نتكلم عما كنا خططنا له أجلت الكتابة لوقتنا هذا .. وليكن الموضوع كشف حساب لأعمالى طوال الشهر.



فقبل بداية شهر رمضان بأسبوع وكما يفعل الجميع أخرجت ورقة وقلم وكتبت قائمة بما سأفعله وأمام كل عمل فراغ لوضع العلامات أثناء الحساب فكانت القائمة تشمل: ((المحافظة على الصلوات الخمس المفروضة في مواقيتها – المحافظة على سنن الصلوات كاملة – ختم القرآن قراءة – حفظ ومراجعة ما سبق حفظه من القرآن – المحافظة على قيام الليل والتراويح والتهجد – تجنب ما يمكن من المعاصي ترتكب – التخلص من صفة سيئة – اكتساب صفة حسنة – أعمال الخير كالمشاركة مع الجمعيات التي تقدم التبرعات والمساعدات للمحتاجين – الزكاة والصدقات – قراءة كتب دينية والتعمق في الدين - .....................)) وأعمال أخري كثيرة.



وكان الأهم من ذلك كله ومن كتابة تلك القائمة هو المحافظة على هذه الأعمال كسلوكيات فيما بعد رمضان . والآن وقد أنتهي رمضان وأخرجت هذه القائمة وأخذت أحاسب نفسي .. وأنت ماذا عنك؟

قم وأخرج قائمتك وحاسب نفسك بصدق وتذكر أن الله يشهدك واسأل نفسك هل قمت بما خططت له؟

أتمني ذلك .. وعيد سعيد عليك وعلي الأمة أجمعين.




19/9/2009
في مجلة رؤية مصرية



ضحى حلمي

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

دونتك حلوة جدااا يا ضحى

بس انا عايزة اسألك انتى خريجة اية ؟؟

او بتدرسى إيه؟؟

دى مدونتى..http://zahralamtanbot.blogspot.com/

نورينى فيها

انا بدرس اعلام وكنت عايزة بعد اذنك اخد من وقتك دقايق استفسر منك على معلومات معينة

وربنا يجازيكى خير

Doha Helmy يقول...

شكرا يافندم .. بس أنا معرفتش أسم حضرتك ايه؟؟

أنا يافندم ثانوية عامة .. هو المفروض اكون أولي جامعة إنما معايا فيزيا قاعدة بيها سنة كمان.

اتفضل اسأل في اللى تحب تسأل عنه .. أنا تحت امرك.

الحمدلله أن المدونة عجبتك .. وشكرا لإهتمامك :)